منذ إصدار أولى أجزاء سلسلة Devil May Cry واستطاعت السلسلة أن تحفر أسمها في عالم صناعة ألعاب الفيديو بقوة فهي يعدها الكثيرين الأب الروحي لألعاب Hack And Slash وذلك لما قدمته لهذا النوع تحديداً من تطور وأسلوب مميز، وعلى مدار السنوات الماضية توالت إصدارات السلسلة حتى صدر جزء فرعي لها في 2013 وخلال تلك الفترة لم نشهد أي جزء جديد من السلسلة وهو الأمر الذي جعل الكثيرين من محبيها يطالبون شركة Capcom بضرورة تطوير جزء جديد من تلك السلسلة المميزة حتى استجابت الشركة أخيرا وتم الإعلان عن لعبة Devil May Cry 5 التي أصبحت بين أيدينا الأن. ومن خلال تجربتنا للعبة ومراجعتنا هذه سنتعرف سوياً على ما سيقدمه الجزء الجديد وهل سيحافظ على نجاح الأجزاء الماضية من السلسلة أم سيكون خيبة أمل لمحبيها بعد كل فترة الانتظار تلك، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مراجعتنا لتلك اللعبة، فدعونا من الحديث الأن وهيا بنا لننطلق.

قصة اللعبة

تدور أحداث اللعبة بعد مرور سنوات عديدة من الجزء الرابع من السلسلة حيث لازال بطلنا المحبوب “دانتي” يمتلك مكتبه الخاص بصيد الشياطين، ويأتيه شخص غريب وهو أحد الشخصيات الجديدة الوافدة على السلسلة يعرف باسم V يطلب مساعدة “دانتي” في هزيمة مجموعة من الشياطين ظهرت بشكل مفاجئ في مدينة Red Grave والتي نمت بداخلها شجرة شيطانية كبيرة تدعى Qliphoth والتي ستؤدي إلى دمار العالم بأكمله، وهنا ينطلق “دانتي” والشخص الغريب V في محاولة لإيقاف هذا الهجوم الشيطاني العنيف. وعلى الصعيد الأخر وهو المحور الرئيسي في قصة اللعبة والذي يركز بشكل كبير حول شخصية “نيرو” والذي فقد ذراعيه الشيطانية من قبل شخص غامض وهنا يتعاون “نيرو” مع صديقته الجديدة “نيكو” والتي قامت بصنع أيادي صناعية له يستخدمها في قتاله وبدأ كلاهما من خلال سياراتهما مهمة صيد الشياطين حتى جاءت أقدراهم أيضا إلى مدينة Red Grave.

ربما ترى القصة تقليدية بعض الشيء وأقل بشيء قليل من قصص الأجزاء الأربعة الأولى المميزة، ولكن الشيء الرائع في قصة اللعبة هو طريقة تقديمها والتي كانت رائعة للغاية. ففي البداية ستدخل أنت أي “نيرو” و”دانتي” وشخصية V في قتال مع شيطان ضخم وصعب للغاية ولكنك لن تتمكن من الفوز عليه وهنا تعود اللعبة لفترة من الزمن قبل تلك الأحداث في اتجاهات معاكسة وسنشاهد تجمع الثلاثة من جديد بشكل مميز للغاية لاستكمال أحداث اللعبة. وبالطبع لا ننسي جانب الكوميديا المعهود على شخصيات “دانتي” و”نيرو” لم يفقد رونقه بأحداث اللعبة بل زاد كثيراً وقد كان مرحاً بشكل كبير فشخصية “دانتي” على الرغم من كبر عمرها كثيراً إلا وأنه لازال شخصيتنا المحبوبة الكوميدية التي تلقي النكات في أي وقت كان.

أسلوب اللعب

المميز والمختلف هذه المرة في أسلوب لعب Devil May Cry 5 هو أنك لن تتحكم بشخص واحد فقط بل ستتحكم بثلاث شخصيات وهم “نيرو” بطل اللعبة و”دانتي” وأيضا شخصية V ولكل منهم أسلوب اللعب الخاص به وسنتعرف عليهم سوياً. فشخصية “نيرو” والذي بات يستخدم الأن أذرعه الاصطناعية التي صممتها له “نيكو” توفر له قدرات خاصة فهناك أذرع تمكنك من الطيران من خلالها وأذرع أخرى تعمل على الإطاحة بعدد كبير من الأعداء دفعة واحدة، وبالتأكيد كل تلك الأذرع تملك قدرات تدميرية قوية ولكنها قابلة للنفاذ ولذلك سيجب عليك دوماً طلب “نيكو” من أجل إعادة تركيب تلك الأذرع من جديد وربما أيضا تجدها خلال استكشافك في عالم اللعبة بشكل أكبر. أما بالنسبة لبطلنا المحبوب “دانتي” فأسلوب لعبه لم يختلف كثيراً عما نعهده عن طريق سيفه الشهير Rebellion ومسدسي Ebony & Ivory أصبح يمتلك “دانتي” الأن مجموعة أسلحة جديدة وأخرى قديمة يمكنه من تجربتها كما يرغب. وأخيراً بالنسبة لشخصية V فهو الشخصية الجديدة القادمة بالسلسلة ويعد أسلوب لعبه مميز مقارنة بكل من “نيرو” و”دانتي” فهو يعتمد في أسلوب لعبه على الشياطين حيث بإمكانه السيطرة على النمر Shadow والذي بإمكانه افتراس أعدائه وتوجيه ضربات قوية وأيضا الطائر Griffon والذي يستخدم الكهرباء في إصابة الشياطين وأخيراً التحول الثالث وهو Nightmare والذي يدخل بنفسه داخل المعركة ويلقي ضرر ضخم على جميع من حوله.

ويعد أسلوب شخصية V مميز للغاية كما ذكرنا مقارنة بشخصيتي “دانتي” و”نيرو” ويرجع ذلك إلى عدم حاجته في الدخول إلى القتال بنفسه فكل ما عليه فعله هو إرسال تلك الشياطين سواء النمر أو الطائر من أجل القضاء على أكبر عدد ممكن والدخول في نهاية القتال من أجل تنفيذ الضربة القاضية ويتم القضاء عليهم.

أحد العيوب وهي تعد العيب الوحيد باللعبة والذي واجهنا هو عدم وجود تحدي يذكر لمحبي تلك السلسلة وممرسيها حتى إذا كنت قمت باختيار مستوى صعوبة الـ Devil Hunter، فمن خلال تجربتك للعبة ستعلم دون تفكير أن شركة Capcom أرادت جذب اهتمام الوافدين الجدد على السلسلة وممن لم يقوموا بتجربة هذا النوع من الألعاب من قبل وأضافت للاعبين تجربة ليست بالصعبة حتى يتمكنوا من المواصلة باللعبة وإنهائها وذلك على عكس ما حصلنا عليه من الأجزاء السابقة التي كانت تقدم تحديات لا تنسى على الإطلاق. ولكن نأمل في الفترة المقبل أن تضيف الشركة تحديث جديد يضيف مستوى صعوبة أكبر لمحبي التحدي بتلك اللعبة.

بالطبع اللعبة لازالت تقدم نظام الـ Orbs بمختلف ألوانها والذي من خلالها تستخدمها في تطوير شخصيتك وشراء الأسلحة والمهارات وهي أحد العناصر الرئيسية التي لم تتغير على الإطلاق باللعبة فستحتاج دوماً لتلك العناصر التي ستجمعها خلال استكشافك للعبة من أجل شراء معدات جديدة وأيضا مهارات وموارد أخرى.

أحد الإضافات التي أراها إضافة هامة باللعبة هو أنك لن تكون بحاجة لتطوير شخصيتك فقط بعد نهاية كل فصل أو مهمة باللعبة، ولكن خلال استكشافك عالم اللعبة ستشاهد كبينة للهاتف والذي من خلالها ستتمكن من استدعاء “نيكو” وسيارتها ومن خلالها ستتمكن من التعديل على ترسانتك قبل الولوج إلى قتال أخر أو مواجهة زعيم هذه المرة وهو ما حدث معنا كثيراً وقد نجونا بسبب تلك الهواتف.

اللعبة لا تكتفي فقط بالمهام الخاصة بالقصة والبالغ عددها بل قدمت لنا مجموعة من المهام السرية التي سيتوجب عليك استكشافها بنفسك من خلال الانتشار داخل عالم اللعبة واستكشاف كل كبيرة وصغيرة بحولك حتى تدخل لتلك المهام وستدخل في العديد من المواجهات التي أراها ليست بالصعبة ولكنها تكافئك بشكل مجزي.

الرسوميات

استطاعت لعبة Devil May Cry 5 أن تظهر بشكل مميز للغاية على صعيد المستوى الرسومي، بداية من تصميم الشخصيات التي كانت رائعة للغاية وبالأخص شخصية “دانتي” والذي ظهرت عليه ملامح التقدم بالعمر وليس شخصية “دانتي” بحسب بل تصميم باقي الشخصيات تم تقديمه بشكل جيد، حتى تصميم الوحوش كان متقن وهناك تنوع كبير في تصميمهم فلن تمل حتى أنه هناك بعض الشياطين التي عادت لنا من جديد من الأجزاء القديمة ولكن برسوم أفضل بكل تأكيد وكانت تلك لفتة طيبة من Capcom بالتأكيد. بيئة اللعبة أيضا كانت مبهرة للعين بالأخص الألوان الزاهية في كل مكان والإضاءة الخافتة التي تعكس القمر خلال الليل كل تلك التفاصيل الصغيرة كانت رائعة للغاية والمشاهد السينمائية تم تقديمها بشكل جيد دون الشعور بالملل من كثرتها على مدار اللعبة. حتى خلال القتال وتصميم الضربات الخاصة بالشخصيات وأسلحتهم وتفاعلها كانت رائعة للغاية وهو ما يثبت قوة محرك RE Engine بكل تأكيد الذي أصبح يتم استخدامه في العديد من ألعاب Capcom مؤخراً.

الصوتيات

إذا كانت الرسوميات جيدة للغاية ومبهرة للعين فالصوتيات باللعبة كانت أفضل بكثير منها وأكثر إمتاعاً حتى بداية من الموسيقي التصويرية الحماسية خاصة أثناء القتال أو خلال مواجهة إحدى الزعماء كانت حماسية للغاية تزيد من معدل الأدرينالين الخاص بك، مرور حتى بالأداء الصوتي للشخصيات الذي لا يملك عيب واحد على الإطلاق فدوماً نشاهد المشاعر المخلوطة بالكوميديا وتبادل النكات خلال الكلام حتى في أحلك الأوقات وهناك أيضا في الأوقات الدرامية كانت تختلف نبرة الأصوات تماماً وهو أمر واقعي للغاية.

الخاتمة

أعتقد بأن إجابة السؤال الذي قمنا بطرحه في مقدمة مراجعتنا تلك بات سهل الإجابة عنه الأن، فلعبة Devil May Cry 5 لم تكتفي فقط بأن تحقق نجاح مماثل لأجزاء سلسلة Devil May Cry السابقة فحسب بل استطاعت أن تتفوق عليهم حتى. فاللعبة قدمت قصة ربما نراها متواضعة ولكن طريقة عرضها كانت مميزة للغاية وجعلتنا متشوقين دوماً لنهاية القصة التي استغرقت منا 15 ساعة من أجل إنهائها. مرور إلى أسلوب اللعب والشخصيات الثلاثة القابلة للتجربة جعلنا نشعر بأننا نقم بتجربة لعبة مختلفة كل مرة وذلك كما ذكرت لاختلاف أسلوب لعب كل منهم. وقدمت اللعبة أيضا مستوى مميز للغاية على صعيد الرسوميات المبهرة للعين والصوتيات سواء الموسيقي الحماسية أو الأداء الصوتي المتقن. كل تلك العناصر أدت بنا إلى تجربة واحدة من أفضل أجزاء سلسلة Devil May Cry بكل تأكيد وواحدة من أفضل ألعاب الجيل الحالي وربما ستنافس بقوة للفوز بالعديد من الجوائز في نهاية هذا العام.

9

قصة اللعبة

9.0/10

أسلوب اللعب

9.0/10

الرسوميات

9.0/10

الصوتيات

9.0/10

عمر اللعبة

9.0/10

The Good

  • قصة مميزة وطريقة تقديمها كانت جيدة للغاية
  • وجود 3 شخصيات قابلة للتجربة ويمتلك كل منهم أسلوب لعب مختلف
  • أسلوب اللعب المميز الذي نعهده دوماً من سلسلة DMC
  • رسوميات اللعبة جيدة للغاية والمشاهد السينمائية غير مملة على الإطلاق
  • الموسيقي التصويرية باللعبة رائعة للغاية والأداء الصوتي للشخصيات مميز

The Bad

  • اللعبة لا تقدم تحدي كبير خاصة إذا قمت بإختيار مستوى صعوبة Devil Hunter