بعد النجاح التي حققته سلسلة Yakuza بات الجميع متشوق لرؤية جزء جديد منها، وعلى الرغم أنه يوجد بالفعل لعبة Yakuza جديدة قيد عملية التطوير بالفعل، إلا وأن مطوري تلك السلسلة المميزة Ryu Ga Gotoku يقدمون لنا الأن لعبة جديدة ومختلفة ولكنها تقدم أسلوب لعب مشابه به وهي لعبة Judgment التي صدرت في ديسمبر 2018 بالأسواق اليابانية وحققت اللعبة آنذاك نجاحات كبيرة وتقييمات مرتفعة ولكننا نحصل عليها أخيرًا اليوم، وسنتعرف على ما ستقدمه اللعبة من ميزات وعيوب وهل بالفعل هي محاولة تقديم سلسلة جديدة من قبل شركة Sega التي تملك حقوق سلسلة Yakuza الشهيرة أم ستكن مجرد خيبة آمل للشركة ولمحبين سلسلة Yakuza الشهيرة، هذا ما سنتعرف عليه بالتأكيد خلال مراجعتنا هذه.

قصة اللعبة

تعد قصة اللعبة أحد ميزاتها بكل تأكيد، فاللعبة تدور أحداثها حول المحامي الشهير “تاكايوكي ياغامي” والذي استطاع أن يتسبب في براءة إحدى القتلة الذي ظن بأنه بريء من فعلته، ولكن بعد فترة قصيرة قام هذا القاتل بعملية قتل جديدة وتسبب في مقتل صديقته وإحراق منزلها ليصيب “ياغامي” بصدمة غيرت حياته تمامًا وجعلته يقرر ترك المحاماة وأن يعمل كمحقق جرائم خاصة، فهو يرى المتسبب في مقتل صديقة القاتل بسبب مساعدته على أخذ البراءة وأصبح مصدر سخرية من كافة المحامين الأخرين وهو الأمر الذي جعله يتجه إلى أن يصبح محقق جرائم من أجل مساعدين الأخرين.

وبعد فترة طويلة من امتهانه التحقيق، يحصل على قضية معقدة وسيكون عليه أن يكتشف أسوء الأسرار التي تدور بشوارع “كاموروتشو” والمفاجآت التي ستواجه من مواجهات ضد أشهر عصابات “الياكوزا” هناك ومدى تدنى المدينة في الفساد والذي أصبح مؤثر على الجميع بشكل غريب وسيكون عليك التحقيق بشكل مختلف وسريع حتى تتمكن من معرفة ما يقبع داخل تلك المنطقة الفاسدة.

القصة قوية وهي من اهم عناصر اللعبة التي تم التركيز عليها في الحوارات بين الشخصيات وتدرج الأحداث يعيبها فقط كونها تسارعت قرب النهاية كما ان عناصر التحقيق لم تقدم نهايات مختلفة ولا نعلم لماذا وجدت في الأصل إذا كانت النهاية واحدة لا تتغير.

أسلوب اللعب

إذا كنت من قام بتجربة أسلوب لعب سلسلة Yakuza الشهيرة فستشعر بمدى قرب أسلوب اللعب الخاص بتلك اللعبة وأغلب ألعاب Yakuza السابقة، فاللعبة عبارة عن لعبة أكشن وتحقيق من منظور الشخص الثالث ويعتمد أسلوب القتال في أغلب الوقت على الأيدي والذي نجده مشابه لأسلوب قتال الشوارع المتواجد بألعاب Yakuza وتحديدًا لعبة Yakuza 0. وبخلاف أسلوب القتال المميز التي تقدمه اللعبة فإن أحد عوامل تميز اللعبة هو نظام التحقيق والبحث عن الأدلة في أنحاء اللعبة، حيث تتيح لك اللعبة استكشاف بيئة اللعبة لأطول فترة ممكنة حتى تتمكن من الحصول على أدلة جديدة تساعدك في بناء القضية ومن ثم حلها، ولكن أغلب الدلائل ستضعك في مواجهات مستمرة مع أحد أفراد عصابات “الياكوزا” من جديد وأيضا بسبب فكر “تاغامي” وما حدث له فهو يشكك في كل اختيار له وسيكون عليك التأكيد دومًا من الاختيار الذي قمت باختياره فهل هو الخيار المثالي أم سيعاد الكرة من جديد وأن يتسبب قراره في إيذاء أحدهم من جديد.

ولكن المزعج هنا هو أن اللعبة تحاول أن تصيبك على اتجاه مفرد خلال عملية التحقيق فإذا قمت بإيضاح القضية كما هو محدد لها وحصلت على الأدلة الصحيحة ستكمل تجربتك للعبة ولكن إذا لم تتمكن سيتوجب عليك العودة من جديد وهذا أراه مزعج بعض الشيء فكان من الممكن أن يقدم لنا نهايات عديدة وزيادة عمر اللعبة بشكل أكبر مما كانت عليه. ومن أجل النجاح في عمليات التحقيق تلك سيتوجب عليك “تاغامي” القتال أحيًانا ولكن هنا اللعبة تضعك في مفارقة فأنت لن تتمكن من استخدام سوى أسلوب القتال اليدوي كما ذكرنا والعوامل المحيطة بك ولن تستخدم أي من الأسلحة النارية، فكل ما عليك فعله هو تنمية مهاراتك القتالية بالأيدي والأرجل وتنمية مهارات التحقيق لديك لأكبر درجة ممكنة حتى تساعدك في إنجاز المهام بشكل أسرع. أحد الأشياء المزعجة هو أن اللعبة لا تمكنك من قيادة أي مركبة بنفسك ولكن إذا أردت التنقل من مكان لأخر سيتوجب عليك استخدام سيارات التاكسي فقط والذي بالطبع سيتطلب المال كلما أردت التنقل ولهذا ففي أغلب الأحيان ستضطر لعدم طلب سيارات التاكسي والتنقل على أقدامنا لتوفير الأموال لعملية تطوير الشخصية.

 اللعبة تقدم لك عالم كبير ومليء بالأنشطة ولهذا نعد السير على الأقدام أفضل بكثير من التنقل بالتاكسي، فهناك مهام جانبية عديدة تظهر بشكل عشوائي خلال التجوال داخل المدينة وأغلب تلك المهام تقدم قصص منفردة خاصة بها وتعطيك نقاط خبر وأموال تستفد منها في تطوير شخصيتك. وبخلاف المهام الرئيسية والجانبية فإن اللعبة تقدم أيضا العديد من الأنشطة المميزة داخل اللعبة سواء سباقات طائرات الـ Drones أو حتى ألعاب VR والعديد من الأنشطة الأخرى التي بإمكانك تجربتها مع لاعبين أخرين.

الرسوميات

اللعبة قدمت تجربة رسومية مميزة سواء على تصميم الشخصيات الرئيسية أو الجانبية أو حتى بيئة اللعب المصممة بعناية كبيرة من قبل أستوديو Ryu Ga Gotoku، وأغلب المناطق توحي بالعراقة اليابانية والتي تضعك داخل أجوائهم الشهيرة من أضواء منتشرة في أرجاء المدينة وحالة البهجة المنتشرة في أغلب شوارعها. وبخلاف المدينة وتصميم الشخصيات فحتى تصميم النيران إطلاق الأعيرة والنار التي تنشب في أغلب المباني وخلال حتى القتال تم تقديمها بشكل مميز.

الصوتيات

اللعبة قدمت موسيقي مميزة قدمت من خلالها تجربة الاجواء اليابانية المميزة وعالم اللعب الحيوي والمبهج ولكن على صعيد الأداء الصوتي وبالأخص اللغة الإنجليزية لم يكن مشجع على الإطلاق وليست أفضل حالها، وكنا نتمنى بأنها الأفضل ولكن إذا كنت ترغب في تجربة مميزة على صعيد الأداء الصوتي سيتوجب عليك سماء الأصوات باللغة اليابانية فهي أفضل بكثير من الأداء الصوتي بالإنجليزية.

الخاتمة

تعد لعبة Judgment هي خطوة رائعة للسلسلة Yakuza وبداية جيدة لمن لم تتاح له الفرصة لتجربة السلسلة من بدايتها، فهي قصة مستقلة تنتهي بانتهاء اللعبة بشخصيات جديدة تماما وحوارات رائعة وأحداث القصة تشدك حتى خط النهاية، وأما على صعيد أسلوب اللعب والذي دمج أسلوب لعب ألعاب Yakuza المميزة مع عوامل التحقيق وأفكار جديدة جعلت اللعبة تقدم لنا تجربة بالطبع لا ننساها وساعات لعب تتجاوز 50 ساعة مع تجربة اللعبة تلك المميزة. وقدمت اللعبة أيضا أداء ممتاز على صعيد الرسومات والموسيقي التصويرية جعلتها تقدم لنا تجربة متكاملة ففي النهاية بالفعل لدينا سلسلة جديدة قادمة بإمكان شركة Sega الاعتماد عليها خلال السنوات المقبلة وأن نشاهد أجزاء جديدة منها، وستكون فرصة جيدة لمن يرغب في تجربة لعبة Yakuza جديدة بأفكار جديدة.

مراجعة لعبة Judgement

8.4

قصة اللعبة

8.5/10

أسلوب اللعب

8.0/10

الرسوميات

8.4/10

الصوتيات

8.0/10

عمر اللعبة

9.0/10

The Good

  • قصة قوية وطريقة عرضها كانت جيدة للغاية
  • أنشطة ثانوية كثيفة تطيل من عمر اللعبة
  • كلما قمت باستكشاف عالم اللعبة بشكل أكبر كلما تم مكافئتك أفضل
  • رسوميات مميزة سواء لبيئات اللعب أو حتى شخصيات اللعبة
  • الموسيقي التصويرية ممتعة للغاية

The Bad

  • القتال في الشوارع كان مزعج بعض الشيء
  • الأداء الصوتي في الأنشطة الجانبية منعدمة
  • عدم ثبات إطارات اللعبة في أغلب أحداثها